@facebook-domain-verification=x790beegysov099nqgkv4kjihz0kh8 طريقة صلاة التراويح بالبيت رمضان 1441-2020 شرح تفصيلي للصلاة مع دعاء التراويح في ركعة الوتر والثناء علي الله | مدونة العلواني

اخر المواضيع
recent

طريقة صلاة التراويح بالبيت رمضان 1441-2020 شرح تفصيلي للصلاة مع دعاء التراويح في ركعة الوتر والثناء علي الله

كيفية صلاة التراويح في البيت يكون بحضور رب الأسرة، أو الأبن الأكبر، أو الأم، أو البنت الأكبر، وذلك بشروط معينة من أجل أداء صلاة التراويح في المنزل شهر رمضان 2020، وكيفية قراءة القرآن من المصحف في التراويح، ومن خلال الصور الآتية نتعرف علي طريقة الصلاة للتراويح في المنزل.




إن عدد ركعات صلاة التراويح تكون زوجية، حيث يتم أداء الصلاة مثني مثني، كركعات الصلاة العادية، ويفضل أن يكونوا 8 ركعات، بجانب ركعتي الشفع وركعة الوتر لتكون مجموعة ركعات قيام الليل لك 11 ركعة والآن نتعرف كيف صلاة التراويح تصلي في البيت.
توقيت صلاة التراويح يكون بعد صلاة العشاء المفروضة مباشرة، حيث يقوم المسلم بأداء الصلاة المفروضة وبعدها السنة وختم الصلاة، وبعدها يتم أداء صلاة التراويح وفق كيفية الصلاة للتراويح في رمضان بالمنزل كالآتي:

⭐صلاة التراويح يتم أداءها بعد العشاء، وتكون كصلاة قيام الليل.

⭐ تقوم بتكبيرة الإحرام كالصلاة العادية.

⭐ تصلي ركعة عادية كبقية الصلوات.

⭐ الركعة الثانية تكون مثل الأولى، بقراءة الفاتحة وقليل من القرآن.

⭐ قراءة التحيات والتسليم.

⭐ يتم الجلوس والاستراحة بين كل ركعتين من صلاة التراويح.

⭐ تكون ركعات صلاة التراويح 8 ركعات كأفضل عدد، وتكون زوجية.

⭐ لا يشترط أن تكون 8 ركعات، ممكن 2 أو أكثر، وبعدهما الشفع والوتر.

⭐ تؤدي ركعتي الشفع، والوتر.

⭐ دعاء صلاة التراويح يكون في النهاية بعد القيام من ركوع ركعة الوتر.

دعاء التراويح رمضان 2020

تعرفنا علي طريقة صلاة التراويح في البيت، ونتعرف الآن علي دعاء صلاة التراويح في شهر رمضان كما جاء في السنة، وذلك من خلال الحديث الشريف الآتي:

دعاء صلاة قيام الليل: عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا تهجَّد من الليل قال: ⭐ (اللهم لك الحمدُ، أنت نورُ السماواتِ والأرضِ، ولك الحمدُ، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرضِ، ولك الحمدُ، أنت ربُّ السماواتِ والأرضِ ومَن فيهن، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولِقاؤك الحقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حقٌّ، والنبِيُّون حقٌّ، والساعةُ حقٌّ، اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنتُ، وعليك توكَّلتُ، وإليك أنَبتُ، وبك خاصَمتُ، وإليك حاكَمتُ، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ، وما أسرَرتُ وما أعلَنتُ، أنت إلهي، لا إلهَ إلا أنت).

أفضل أوقات الإجابة تمتلئ بها شهر رمضان، وفي أول جمعة من رمضان 1441 يمكنكم الكثرة من ادعية رمضان في دعاء صلاة التراويح بكل ما ترغبون، ونرفق لكم الآن دعاء التراويح للدعاء به في ركعة الوتر كما علمنا، وهذا الدعاء جامع كما علمنا رسول الله صل الله عليه وسلم الأدعية الجامعة للدعاء بها.

⭐ (اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيرًا لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيرًا لي، وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُكَ نعيمًا لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضاءَ بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ، في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ، اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ).

دعاء صلاة التراويح

تعلمنا كيفية صلاة التراويح من المنزل خلال شهر رمضان المبارك وهي مثل صلاة القيام في الليل، ومن ادعية رمضان من القرآن الكريم للدعاء بها ضمن دعاء تراويح شهر رمضان الآتي:

⭐ (رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ).

⭐ (رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ).

⭐ (رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).

⭐ (رَبِّ اشرَح لي صَدري * وَيَسِّر لي أَمري * وَاحلُل عُقدَةً مِن لِساني * يَفقَهوا قَولي).

⭐ (رَبِّ زِدني عِلمًا).

ادعية صلاة التراويح في البيت

علمنا رسول الله صل الله عليه وسلم طريقة صلاة التراويح منذ أكثر من 1400 عاماً، وترك لنا استخدام ادعية التراويح التي نريدها ولم يخصنا بشيء معين، وبخصوص دعاء صلاة التراويح الذي أرفقناه لكم بالأعلى فهو عن النبي في قيام الليل عامة، والآن نرفق لكم بعض أدعية رمضان في صلاة التراويح بعد أن تعرفنا كيف صلاة التراويح نؤديها.

⭐ اللّهُمَّ اغْسِلني فيهِ مِنَ الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْني فيهِ مِنَ العُيُوبِ، وَامْتَحِنْ قَلبي فيهِ بِتَقْوى القُلُوبِ، يامُقيلَ عَثَراتِ المُذنبين.

⭐ اللّهُمَّ إنِّي أسألُكَ فيهِ مايُرضيكَ، وَأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤذيكَ، وَأسألُكَ التَّوفيقَ فيهِ لِأَنْ اُطيعَكَ وَلا أعْصِيَكَ، يا جواد السّائلينَ.

⭐ اللّهُمَّ اجْعَلني فيهِ مُحِبّاً لِأوْليائكَ، وَمُعادِياً لِأعْدائِكَ، مُسْتَنّاً بِسُنَّةِ خاتمِ أنبيائكَ، يا عاصمَ قٌلٌوب النَّبيّينَ.

⭐ اللّهُمَّ اجْعَلْ سَعْيي فيهِ مَشكوراً، وَذَنبي فيهِ مَغفُوراً، وَعَمَلي فيهِ مَقبُولاً، وَعَيْببي فيهِ مَستوراً يا أسمَعَ السّامعينَ.

⭐ اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ اِلى مَرضاتِكَ ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ ، وَ وَفِّقني فيهِ لِقِرائَةِ اياتِِكَ ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ .

⭐ اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ ، وَ باعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ ، وَ اجْعَل لي نَصيباً مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ ، بِجودِكَ يا اَجوَدَ الأجْوَدينَ .

أرفقنا لكم كيف صلاة التراويح تؤدي في المنزل، ومعها وضعنا دعاء التراويح للدعاء به في الدعاء خلال الصلاة المرجوة، وتعتبر صلاة القيام هي التراويح كما تعرفنا بمسمى أخر،
 ومن لديه استفسار حول كيفية صلاة التراويح في البيت رمضان 2020 يمكنه الاستفسار بالتعليقات.🙂👍
عبدالسلام المشري

عبدالسلام المشري

التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Subscribe in a reader

|

هذا المُصنَّف (شخصي، لمؤلفه عبدالسلام العلواني)، والمعرف بواسطة عبدالسلام العلواني، خالٍ من قيود حقوق التأليف والنشر المعروفة.

@facebook-domain-verification=x790beegysov099nqgkv4kjihz0kh8